ناريمان الشمعة، مرشحة في دائرة طرابلس عن كل لبنان

صحافية ومدربة وناشطة تتوزع نشاطاتها بمروحة واسعة من الاهتمامات تصب جميعها ضمن إطار التنمية المستدامة.

تعمل ناريمان في الصحافة المكتوبة، وتراسل عدداً من الصحف المحلية والعربية منها جريدة الأخبار اللبنانية وجريدة البيان ووكالة المرأة العربية. لها الكثير من التحقيقات في ملفات بلدية ومشاريع طرابلس وقضايا الفساد.

عملت كذلك في الإعلام الإذاعي من خلال تشغيل وإدارة إذاعة صوت الحرية في الشمال عامي 2011 و 2012.

ناريمان أيضاً مدربة معتمدة، وعضوة رابطة المدربين العرب، حاصلة على شهادة تدريب مدربين في القيادة من الجامعة الأميركية في بيروت، وفي المناصرة من المعهد الأوروبي المتوسطي في برشلونة، ، وتدريب من معهد جنيف لحقوق الإنسان، وفي الجنسانية من المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة في عمّان، وفي الإعلام من بي بي سي و رويترز، فضلاً عن شهادات متعددة في التنمية المستدامة والمواطنة والتواصل والمساءلة والشفافية وإدارة الكوارث.

درست ناريمان إدارة الأعمال في القاهرة وعملت هناك حتى عادت عام 2008، فأطلقت مؤسسة NBS لخدمات الأعمال والإعلان، حال دون استمرارها جولات العنف العبثية العشرين في طرابلس.

هي أيضاً رئيسة وإحدى مؤسسي جمعية دنيا للتنمية المستدامة التي تُعدّ حالياً دراسات متعلقة بالمساواة والبيئة، وهي أيضاً رئيسة لجنة متابعة مشاريع طرابلس التي تضم 53 جمعية وناشطين مستقلين، وقد تشكلّت عام 2014 بمبادرة من دنيا وتابعت وما زالت العديد من مشاريع طرابلس ومنها ملفات السير والبنية التحتية والنفايات.

الحرمان في طرابلس والشمال وتردي الأوضاع الاقتصادية والبيئية واستشراء الفساد الذي يُعدّ أهم معوقات التنمية أشعل في نفس ناريمان ثورة عارمة لا تهدأ، فنشطت على أكثر من صعيد، وكان لها باع طويل في فتح ملفات الفساد في بلدية طرابلس وغيرها، كما قامت بحملة ضد مشروع مرآب التل التخريبي من خلال لجنة متابعة مشاريع طرابلس حتى ألغي بقرار من مجلس الوزراء وتحويل أمواله إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس، كما أنها ناضلت لحماية الأملاك البحرية العامة في طرابلس والميناء كمنسقة لحملة بحرنا برنا ومنعاً لخصخصة شاطئ الميناء ضمن حملة حماية شاطئ الميناء، وكان لها دوراً فاعلاً في حملة انقاذ آثار طرابلس لحماية آثار وتراث المدينة من الهدم والسرقة والتخريب.

ساهمت ناريمان أيضاً على المستوى الوطني بحملة المختبر المركزي من خلال الهيئة الوطنية الصحية الاجتماعية التي كانت أحد أعضاء مجلس إدارتها وما زالت عضوة فيها، كذلك ساهمت بحملة برلمان لكل البلد وحملة الإصلاح الانتخابي.

تبنّت ناريمان قضايا حقوق الإنسان ولا سيما قضايا المرأة. فهي أيضاً أمينة سرّ التجمع النسائي اللبناني الديمقراطي، فرع طرابلس وساهمت في العديد الحملات ضد العنف والتمييز المبني على النوع الاجتماعي ودربت في الكوتا والمشاركة السياسية للنساء والتمكين الاقتصادي وتنظيم الحملات. كما شكّل الفقر والتشّرد هاجساً مقلقاً لها فنسّقت مع المنظمات المعنية وأهل الخير للحدّ منه.

شاركت حضورًا وتنظيماً في تظاهرات ضد زيادة الضرائب، ضد التمديد للنواب، ضدّ الفساد السياسي الذي أدّى الى أزمة النفايات، ضدّ اعتداء السلطة على المتظاهرين، ضدّ الفقر، دعماً للسلم الأهلي ضدّ جولات العنف بين جبل محسن والتبانة في طرابلس. كما شاركت بالكثير من التحركات دعماً للقضية الفلسطينية.

شاركت حضوراً و/أو تنظيماً و/أو كمتحدثة في عشرات الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بالتنمية، النفايات، المساءلة، الضرائب، حقوق المرأة، الإعلام والسلام.

ناريمان الشمعة، مواطنة وعضوة في حركة مواطنون…