في الاعلام

ما هي الدولة المدنية؟ 

الإنسان بطبيعته هو عدو ما يجهل، والسبب الأغلب إن لم يكن الأوحد هو الخوف من المجهول.
يونيو 30, 2020/بواسطة Mounir Doumani

Who are we?

The household, the neighborhood, the quarter, the city, the region, the continent, the globe! Where does the community start and stop?
يونيو 29, 2020/بواسطة Mounir Doumani

شربل نحاس: مشروعنا دولة مدنية في لبنان

شربل نحّاس، ومن خلال "حركة مواطنون ومواطنات في دولة"، يطرح إقامة دولة مدنية برؤية شاملة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وبطرح مسألة تفاوض وانتقال سلمي للسلطة من باب الضرورة. وعليه، فإن إقامة دولة فعلية في مجتمعات مقسمة إلى سلطنات، ولديها زعاماتها، يعتبر أمراً بغاية الصعوبة. وهنا الأمر الأهم: ما هو التفاوض على انتقال وتسليم سلمي للسلطة؟
يونيو 26, 2020/بواسطة Mounir Doumani

الأمين العام لحركة مواطنون ومواطنات لـ الشرق: السلطة اللبنانية سقطت – الجزء الأول

في منزله الكائن في منطقة الأشرفية في العاصمة اللبنانية بيروت، تبرز غرفة مسيّجة برفوف من الكتب. هناك يستقبل زواره فتشعر كأنك تدخل إلى دولته الصغيرة بالحجم، والكبيرة جداً بالمعلومات، والغنية بكتب الاقتصاد والسياسة، والفلسفة والاجتماع وغيرها. هناك يسكن الأمين العام لحركة "مواطنون ومواطنات في دولة" شربل نحّاس، الذي يبدأ حديثه عن المجموعة ونضالها من أجل "بناء الدولة المدنية الديمقراطية العادلة والقادرة". الحركة تقدّم نفسها أنها تملك طرحاً متكاملاً يحمل حلولاً سياسية، واقتصادية واجتماعية لاحتواء الأزمة التي يعيشها النظام اللبناني "الذي انتهت صلاحيته".
يونيو 24, 2020/بواسطة Mounir Doumani

الدّولة المدنيّة… أو الخراب

أثبت نظام التوافق الطائفي، على أشكاله، انّه ينتج سلماً ركيكاً ومؤقتاً وحرباً دائمة ومتنوّعة الأشكال. وحتى في سلمه، يأتي بكلفة اقتصادية واجتماعية باهظة.
يونيو 18, 2020/بواسطة Mounir Doumani

سقوط قشرة الحضارة

بدأ المجتمع بالتّفكّك، وانكمش الاقتصاد من غير رجعةٍ إلى نموٍّ زائفٍ. سقوط من غير رجعة.
من حقّنا أن نحزن على هذا السّقوط المأساويّ لمجتمعنا واقتصادنا. لا عيب في حزننا على الإنسان في هذا البلد، كلّ من خُلق فيه ومن علِق فيه.
يونيو 18, 2020/بواسطة Mounir Doumani

Our society is suffocating

Our society is su ocating and we need to intervene collectively and immediately.
يونيو 18, 2020/بواسطة Mounir Doumani

Lebanon’s economic crisis threatens to destroy its middle class

But the exodus also deprived the country of its most-qualified professionals, something Mr Nahas feared would happen again now as employment opportunities disappeared. “This would mean maybe for 40 [or] 50 years a dramatic change in the structure of the society,” said Mr Nahas. “This is much more severe and persistent than accounting losses.”
يونيو 16, 2020/بواسطة Mounir Doumani

الحالة فارطة ولا يوجد خارج يلمّها، فلا تتاجروا بالقلق وإضاعة الوقت

يونيو 13, 2020/بواسطة Mounir Doumani

رانية المصري: لا حلّ إلا بمشروع بديل يرسّي شرعية الدولة المدنية

يونيو 12, 2020/بواسطة Mounir Doumani

هذه السّلطة تشتري الوقت بانتظار اللاشيء

يونيو 12, 2020/بواسطة Mounir Doumani

Expecting the collapse: Meet Lebanon’s young political party ready to take power

Catching up with him a year and a half later, he corrects me. His party Mouwatinoun wa Mouwatinat fi Dawla (Citizens in a State) aren’t waiting for Lebanon to collapse – they are expecting it.

He said “waiting” seemed passive.

“Only in moments of crisis, political or economic, can you change the power structure,” he told me during our meeting in Beirut in 2019.

I remember nodding politely, perhaps in my own naivety as a fresh journalist only in her first few months working in Beirut, with a shallow understanding of the depth of the country’s problems or the fragility of the political bedrock.
يونيو 6, 2020/بواسطة Mounir Doumani

استحالة إنقاذ فئة بلا أخرى

على العمال والمواطنين والمقيمين بشكل عام أن يستندوا في مقاربتهم لواقعهم الجديد إلى مقدّمتين اثنتين؛ أولاهما أن مجموع موجودات المجتمع اللبناني من الدولارات الفعلية لن يتغيّر على المدى القريب، وهو لا يكفي نصف الاستهلاك السنوي المعتاد في لبنان. ثانيتهما الترجمة الفعلية للأولى، ولا غنى عنها عند البحث عن كيفية الاستمرار ضمن هذه الظروف، وهي أن المدّخرات والودائع في النظام المصرفي اللبناني راكمت خسائر تفوق 70% من قيمتها في خدمة تثبيت سعر الصرف وتمويل الاستهلاك العام والخاص على مدى ثلاثين عاماً. بعد التسليم بهذين المعطيين وتالياً إدراك حجم الهوّة بين شكل مستقبلنا وشكل ماضينا القريب ومنظومته، على مجتمعنا اختيار كيفية إدارة أزمته والأولويات التي بالوصول إليها يكون للتضحيات القادمة معنى.
يونيو 1, 2020/بواسطة Mounir Doumani

ورقة الحكومة “الإصلاحية”: نقطة انطلاق إلى مأساة جديدة

      في الأسبوع الأوّل من نيسان الماضي، سُرّبت نسخة أوّلية عما يسمّى بـ"خطة التعافي المالي" التي صاغتها حكومة حسّان دياب. أتى هذا "التسريب" عن سابق تصوّر وتصميم، إذ كانت الحكومة، المُحاصرة بالتقاتل الداخلي، تسعى لاختبار ردّة فعل الرأي العام قبل اعتماد أي تدابير.
مايو 19, 2020/بواسطة Mounir Doumani

شربل نحاس: إذا استعدنا منطق ما حصل في التجارب السابقة فالتطورات المنتظرة خطيرة

مايو 12, 2020/بواسطة Mounir Doumani

Charbel Nahas à RT France: «Nous ne sommes pas au bord de la faillite, nous sommes en plein dedans»

مايو 11, 2020/بواسطة Mounir Doumani

شربل نحاس للإذاعة الأسترالية: يستحقّ اللبنانيون واللبنانيات أفضل من سلطة زعماء الطوائف

مايو 5, 2020/بواسطة Mounir Doumani

الكسي حداد: كي لا يبقى القلق مصيرنا

يزداد منسوب القلق عند الجميع مع انتشار وباء في العالم، والقلق اشد عند الاف الشباب والشابات المتواجدون في الخارج بعيدا عن اهلهم الذين فقدوا مدخراتهم ومداخيلهم فباتت مهدّدة او متوقّفة.
مايو 5, 2020/بواسطة Mounir Doumani