برنامج المرشحة هالة شاهين وسيرتها الذاتية

تطلعات

من أهم المسائل التي تذكرها قلة قليلة من المهندسين مسألة هجرة المهندسين.

كل سنة يتخرّج  في لبنان 2000 مهندس ومهندسة. 2000 مهندس(ة) سنويا في بلد لا يحاتج الى أكتر من بضع مئات. وكان هذا المسار مقصودنتيجة ايضاً مقصودة وهي هجرة عدد هائل من الشباب المتعلمين الى بلاد الخليج واوروبا واميركا للعمل، على أمل ان يرسلوا المال إلىأهلهم هنا. هذا يعني ان السياسات العامة في لبنان، ومن ضمنها ما يخص مهنة الهندسة، مرهونة للهجرة ولتحويل الأموال بدلًا من الانتاجالعلمي الجدي وتطوير قطاعات العمل في البلد. تستطيع النقابة ان تكون حجر أساس في تغيير هذا المسار عبر التدخل بالسياسات العامةفي لبنان ومنع هذا النهج من الاستمرار، للحفاظ على المهنة وعلى المهندسين وللعب دور أساسي في الحفاظ على الوطن.

خسارة المهندسين لا تعوّض، فلا نستطيع السكوت عن ذلك ومواصلة غض الطرف عن هذا الموضوع.

من الأعمال التي سنقوم بها في الفرع السابع

  • المحافظة على كل ما انجزه الزملاء السابقون والحاليون وتطويره عند الحاجة.
    • متابعة كل عمل لم يتم إنجازه بعد ضمن الفرع إلى ان ينجز. بالشراكة مع مكتب الفرع
    • تنظيم سلسلة ندوات تدريبية formation continue في إطار تطوير قدرات الزميلات والزملاء الدائم لخدمة حاجات سوق العمل المحلي  اولا ومن ثم الاقليمي،
    • متابعة ملف الصيدلية الزراعية والبيطرية
    • إبراز كل الاختصاصات الأخرى ضمن الفرع والعمل على تأمين مجالات عمل مهما كانت قلتها.
    • تشعيب الفرع حسب الاختصاصات
    • وضع نظام تنظيم مهنة هندسة المناظرالطبيعية وتنسيق الحدائق بالتعاون مع الفروع المعنية في النقابة قيد التطبيق للتأكد من يؤمن المطلوب منه وإجراء التعديلات عليه إذا دعت الحاجة،
    • التنسيق الدائم مع مختلف الفروع لمصلحة النقابة والمهندسين العاملين والمتقاعدين

سيرة ذاتية:

هالة شاهين حاصلة على درجة الدكتوراه الجامعية منENSAT، تولوز، INRA، أفينيون، فرنسا. وهي تشغل حاليًا منصب أستاذ في ملاك  الجامعة اللبنانية في قسم الإنتاج النباتي، كلية الزراعية وقد شغلت منصب رئيسة قسم الإنتاج النباتي من عام 2017 إلى عام 2019.

 عملت الدكتورة شاهين سابقًا كمحاضِرة أولى في كلية الزراعة وعلوم الأغذية في الجامعة الأمريكية في بيروت وكمحاضرة في الوكالةالجامعية الفرانكوفونية، بيروت، لبنان.

 تركز اهتماماتها البحثية على تكنولوجيا ما بعد الحصاد وتقييم ما يُفقَد بعد القطاف  كما الهدر الغذائي وطرق تقليل تلك الخسائر.

 تتمتع الدكتورة شاهين بما يقرب من عقدين من الخبرة في تنسيق المشاريع الدولية والمتعددة الجهات المانحة، وتقديم المشورة بشأناستراتيجيات السياسات الزراعية الوطنية، والإشراف على البحوث الزراعية الهامة.

نجحت في قيادة وإدارة العديد من برامج الجمعيات غير الحكومية، الممولة من عدة جهات مثل وزارة الزراعة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي،والبنك الدولي،والأمم المتحدة.

سافرت إلى عدة دول (أفغانستان، بنين، الرأس الأخضر، كوستاريكا، مصر، غانا، جورجيا، الهند، العراق، الأردن، رواندا، تنزانيا، تركيا) حيث التقتبالجهات المحلية الفاعلة في السلاسل الغذائية المختلفة وناقشتهم وساعدتهم على فهم أسباب فقدان الغذاء ووضع استراتيجيات للحد من تلكالخسائر.

الدكتورة شاهين حاصلة على درجة الماجستير في علوم البستنة و المحاصيل المحمية من CIHEAM والهندسة الزراعية من كلية العلومالزراعية والغذائية في الجامعة الأمريكية في بيروت.

 تتقن هالة شاهين اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلى اللغة اليونانية.